الدكتور: ولد أعمر جودة متحدثا عن مركز الاستطباب بولاية تكانت (تفاصيل و صور)

تحدث الدكتور: سيدات ولد أعمر جودة عن مركز الاستطباب الجهوي لولايات تكانت متطرقا إلى تاريخ النشأة والتطور الأخير للمركز الذي استحدثت الحكومة بشأن محاولة تطوير المنظومة الصحية للبلاد.

أبر ز أن المنشأة الصحية للولاية ظلت مركز صحي إلى أن تحولت سنة 2012 إلى مركز استطباب ومن تلك الفترة عين لها طاقما فنيا وإداريا لتولي إدارتها بعد سنوات من تواجد عمال الدعم بالمستشفى.

بين أن المركز الصحي منذ استلام الوزارة له حاولت أن يكون كافة طاقمه موريتاني رغم كونها تعاقدت مع أجانب بينهم مصري نتيجة لكون الأخصائيين الموريتانيين لا يهتمون بالعمل في المستشفيات الداخلية.

أظهر الدكتور سيداتي أعمر جودة أن المنشأة الصحية بتجكجة تقدم الوضعية الاستشفائية العامة انطلاقا من الحالات المستعجلة والحجز الاستشفائي بالإضافة إلى وجود الأكسجين الذي أصبحت المدينة تملك خزانا له بمناسبة التطورات الأخيرة وقد كان الأكسجين في فترات سابقة صعيبة المنال نتيجة لللجوء لنقله من خارج الولاية.

وقع في السنوات الأخيرة كثيرا من التطور في التجهيزات المخبرية وتجهيزات الأشعة وتجهيزات التشخيص بصفة عامة والإنعاش الذي لم يكن موجودا في المدن الداخلية قبل فترة كورونا وأصبح بفضل جهود القائمين على القطاع توجد وحدة للإنعاش بمركز الاستطباب لمدينة تجكجة.

أضاف ولد أعمر جودة أن المؤسسة تطبق سياسة القطاع بصفة عامة انطلاقا من مجانية الرفع ومجانية الإنعاش والتسعرة الجزافية للنساء الحوامل و أخيرا سياسة الدواء التي اعتمد فيها برنامج ميسر الذي يسمح بأن تكون المؤسسات بها أدوية ذات جودة عالية وتاريخ نهايتها طويل.

R5

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق